يتناولُ هذا البحثُ قضيَّةَ التهميشِ الاجتماعيِّ بوصفِها ظاهرةً إنسانيَّةً بنيويَّةً تتجلَّى في الأدبِ المسرحيِّ من خلالِ دراستينِ تطبيقيتينِ على مسرحيَّتينِ من بيئتَينِ ثقافيَّتينِ مختلفتَينِ، هما: "بُستانُ الكرزِ" لأنطون تشيخوف، و"عائلةُ الدوغري" لنعمان عاشور.  وقد هدفَ البحثُ إلى الكشفِ عن تمثُّلاتِ التهميش في كلٍّ من النصَّينِ، وتحليلِ الأبعادِ النفسيَّةِ والاجتماعيَّةِ التي أحاطتْ بهذه الشخصيَّاتِ المهمَّشَةِ، مع بيانِ طبيعةِ التحوُّلاتِ التي عصفتْ بالأسرةِ والطبقةِ في كلِّ مسرحيَّةٍ.  ففي مسرحيَّةِ "بُستانِ الكرزِ"، تتجسَّدُ أزمةُ التهميشِ في انهيارِ الطبقةِ الأرستقراطيَّةِ الروسيَّةِ وصعودِ الطبقاتِ العاملةِ، حيثُ تبرزُ الشخصيَّاتُ الأرستقراطيَّةُ في حالةٍ من الإنكارِ والتعلُّقِ بالماضي، بينما يصعدُ الهامشُ ليحتلَّ المركزَ. أمَّا في مسرحيَّةِ "عائلةِ الدوغري"، فإنَّ التهميشَ يطالُ الطبقةَ المتوسِّطةَ المصريَّةَ التي تعاني من التفكُّكِ والانهيارِ بعدَ تراجعِ السلطةِ الأبويَّةِ، ويتعمَّقُ التهميشُ ليشملَ الأصواتَ النسائيَّةَ مثلَ شخصيَّةِ "كريمةَ" التي تمثِّلُ الأنثى المقموعةَ، والأصواتَ الذكوريَّةَ مثلَ شخصيَّةِ "أحمدَ" التي تعكسُ تراجعَ السلطةِ الذكوريَّةِ داخلَ الأسرةِ، إضافةً إلى شخصيَّةِ "علي الطوَّافِ" التي تجسِّدُ صوتَ الشعبِ المهمَّشِ الذي يحملُ الجميعَ ولا ينالُ شيئًا.   وقد أبرزَ البحثُ أنَّ التهميشَ لا يقفُ عندَ حدودِ الطبقةِ الفقيرةِ فحسبُ، بل يتسلَّلُ إلى كافَّةِ الطبقاتِ الاجتماعيَّةِ، ويتَّخذُ صورًا متعدِّدةً من التهميشِ النفسيِّ والاجتماعيِّ والنوعيِّ، مشيرًا إلى أنه فعل اجتماعي وسلوك من الإقصاء، قد يتجسد في خطاب أو لا ، أي أنه ظاهرة اجتماعية في إطار حركة البشرية من الفعل ورد الفعل وهو أثر للاختلاف والتباين الطبقي والمعرفي.
أبو رزق, ابتسام سيد أحمد حسن. (2025). تمثيلاتُ التهميشِ الاجتماعيِّ في مسرحِ تشيخوفَ ونعمانَ عاشورَ: مقاربةٌ ما بعدَ كولونياليةٌ. مجلة علوم العربية, 5(10), 229-285. doi: 10.21608/malu.2025.414134.1091
MLA
ابتسام سيد أحمد حسن أبو رزق. "تمثيلاتُ التهميشِ الاجتماعيِّ في مسرحِ تشيخوفَ ونعمانَ عاشورَ: مقاربةٌ ما بعدَ كولونياليةٌ", مجلة علوم العربية, 5, 10, 2025, 229-285. doi: 10.21608/malu.2025.414134.1091
HARVARD
أبو رزق, ابتسام سيد أحمد حسن. (2025). 'تمثيلاتُ التهميشِ الاجتماعيِّ في مسرحِ تشيخوفَ ونعمانَ عاشورَ: مقاربةٌ ما بعدَ كولونياليةٌ', مجلة علوم العربية, 5(10), pp. 229-285. doi: 10.21608/malu.2025.414134.1091
VANCOUVER
أبو رزق, ابتسام سيد أحمد حسن. تمثيلاتُ التهميشِ الاجتماعيِّ في مسرحِ تشيخوفَ ونعمانَ عاشورَ: مقاربةٌ ما بعدَ كولونياليةٌ. مجلة علوم العربية, 2025; 5(10): 229-285. doi: 10.21608/malu.2025.414134.1091