البوليفونية في رواية "أوميغا: سر الفراعنة الأخير" للكاتب محمد حسن عبد السلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل رواية "أوميغا: سر الفراعنة الأخير" للكاتب الدكتور محمد حسن عبد السلام، بوصفها نموذجًا معاصرًا للرواية العربية التي توظف البوليفونية (تعدد الأصوات) بوصفها بنية سردية وفكرية. ويأتي هذا الاهتمام في ظل تصاعد الحاجة إلى مقاربات نقدية تستجيب للتحولات التي عرفها النص الروائي العربي، والتي جعلته ينفتح على موضوعات فلسفية وعلمية مثل الذكاء الاصطناعي، والهوية، والتاريخ، ضمن بنى فنية متطورة تُعلي من الحوار وتقلل من سلطة الصوت الواحد. وقد اعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي، مع الاستفادة من مفاهيم نظرية "الحوارية" كما طوّرها "ميخائيل باختين"، من أجل الكشف عن مظاهر التعدد الصوتي في الرواية، وتحليل آليات اشتغالها، ودورها في إثراء التفاعل بين الشخصيات والقارئ، وتعدد زوايا النظر داخل النص. تبيّن من خلال الدراسة أن الرواية تقوم على جدلية ثلاثية الأصوات: صوت الإنسان المفكر المتردد (محمد عبد السلام)، وصوت الحكمة التاريخية المتزنة (سخم رع)، وصوت الذكاء الاصطناعي الحاسم (أوميغا). وقد ظهر التعدد الصوتي من خلال الحوار الداخلي والخارجي، والحياد السردي، وتوازن الخطابات، مما جعل الرواية تتجاوز السرد التقليدي إلى فضاء حواري مفتوح. كما أظهرت النتائج أن البوليفونية في الرواية لا تؤدي وظيفة جمالية فحسب، بل تقوم بدور فكري يعكس القلق المعرفي المعاصر، ويُسائل العلاقة بين الإنسان والتقنية، والتاريخ والمستقبل. وتوصي الدراسة بتوسيع الاهتمام النقدي العربي بمفاهيم مثل البوليفونية والحوارية، ودعم الدراسات التي تتناول أدب الخيال العلمي العربي باعتباره مساحة خصبة لإنتاج الوعي والتأمل في قضايا الوجود والتطور والتحديات القادمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية