الألوان في القراءات القرآنية والتوراة دراسة مقارنة في البنية والدلالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب /جامعة قناة السويس

المستخلص

الجديد في الموضوع :
تناولت العلوم الاجتماعية والنفسية والطبية ؛ فضلا عن الأدبية واللغوية الألوان ، كلٌّ في تخصصه ، ودخلت دلالة الألوان في العلامات التجارية والأدوية وطباع الشعوب ، وعلم نفس اللون ، وغيرها كثير من التخصصات التي تناولت اللون ودلالته .
ولكن هذا البحث تناول دراسة اللون في القراءات القرآنية والتوراة ؛ كدراسة لغوية مقارنة بين بنية ألفاظ الألوان ودلالتها في عربية القراءات ، ونظيرتهما في عبرية التوراة .
ولما كان كتاب : " اللغة واللون " للأستاذ الدكتور / أحمد مختار عمر – رحمه الله – عمدةً في هذا الباب ، اتخذته قبلةً في موضوعي ، وهاديًا في تقسيم الألون إلى أساسية وثانوية ، وكانت الإضافة في البحث في الآتي :
1- قامت الدراسة في المقام الأول على المنهجين الوصفي والمقارن لبنية ودلالة الألوان في كلا اللغتين : العربية من خلال القراءات القرآنية ، والعبرية من خلال التوراة .
2- الانطلاق من قراءة حفص إلى القراءات القرآنية ؛ حيث إني لم أجد من تناول دلالة اللون في القراءات وقارنها بعبرية التوراة لاكتشاف أوجه الشبه والاختلاف في البنية والدلالة .
3- قام البحث – خلافًا لأي دراسة تناولت الألوان – بالتركيز على دلالة البنية الصرفية ؛ فبنية الكلمة ووزنها لها دلالة رئيسة في التوجيه المعنوي لها ، وإن اختلف الوزن من قراءة لأخرى ، قمتُ بتوضيح الفرق وتأثيره في توجيه المعنى ؛ كالفرق بين ( ابيضَّ – افعلَّ / ابياضَّ – افعالَّ) ، وكذلك نفس النهج في عبرية التوراة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية