الخطاب الروائي النسوي عند رضوى عاشور وسحرالموجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة بنى سويف

المستخلص

تحاول هذه الدراسة توضيح مدى منهجيه مصطلح النسوية، واستخدامه في تحليل الأعمال من منظور النقد النسوي ومدى دقتها، وهل تتباين الظروف التي على أساسها يمکن الاعتماد على هذا المنهج في الثقافة العربية، کما توضح الدراسة ما إذا کانت هناک خصوصية لرواية المرأة من عدمها، معتمدة في ذلک على تحليل روايتي (الطنطورية وفرج) للکاتبة رضوى عاشور، وکذلک تحليل روايتي (نون ودارية) للکاتبة سحر الموجي، بالإضافة إلى عقد بعض المقارنات مع روايتي (الحب في المنفى وشرق النخيل) للکاتب بهاء طاهر، وکذلک روايتي (فردوس) للکاتب محمد البساطي، و(ونسيت أني امرأة) للکاتب إحسان عبد القدوس .


Abstract:

This study attempts to clarify the extent of the methodology of the term feminism, use it in discourse from the perspective of feminist criticism and accuracy it, do the condition on the basis of which this approach can be relied on vary in Arab culture? And as it shows whether or not there is a specificity for the novel written by women, based on the stady of the two novels Al-Tantouria and Faraj by Radwa Ashour, and the two novels of Noun and Dariyah by Sahar El-Mougy, in addition to making some comparisons with the two novels Al-hubo fi almanfaa and Sharq anakhil by Bahaa Taher, as well as the novel Firdaws by Muhammad al-Bousati and the novel wa nasit ani emrah by Ihsan Abd El-Quddus.


الکلمات المفتاحية: النسوية، الثقافة العربية، النقد النسوي، خصوصية، الشکل، المضمون، الرجل، المرأة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية