بلاغة الإقناع في کتاب" البرهان في وجوه البيان" لابن وهب(ت335ه) : مقاربة حجاجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة والأدب العربي، کلية اللغة والأدب العربي والفنون، جامعة باتنة1، باتنة، الجزائر

المستخلص

أصبح الحِجاج أنجع مقاربة لتحليل النصوص، بالنظر إلى المرونة التي يتميّز بها، وانفتاحه على أکثر الأشکال الخطابيّة، واستفادته من التداوليّة المعاصرة التي قدّمته في صورة جديدة موضوعا ومنهجا. والحِجاج قديم ضارب الجذور في أعماق تاريخ الحضارتين الغربية والعربيّة؛ هذه الأخيرة التي تميّزت بفنّ البلاغة الذي ارتوى من تيّارين هامّين، أولهما: إمتاعي جمالي، والثاني: إقناعي حجاجي. ويتّفق کثير من الدّارسين والنقّاد العرب على الدَّور البارز الذي قام به العالم" ابن وهب" في خدمة التيّار الثاني، فهو يعدّ بامتياز رجل حجاج ومحاورة، ومتکلّما عارفا بتقاليب الکلام وضروب الإقناع. ونحاول في هذا المقال الوقوف على الجوانب التداولية الحجاجيّة لبلاغة الإقناع عنده من خلال کتابه "البرهان في وجوه البيان".
the argumentation has become the most effective approach to analyzing texts, given to the flexibility it is characterized by, its openness to the most rhetorical forms, and its benefit from contemporary pragmatics, which presented it in a new picture as a subject and method.
and the argumentation are ancient and deeply rooted in the history of the Western and Arab civilizations. this last one was characterized by the art of rhetoric, which was drawn from two important currents, the first: enjoyable and aesthetic , and the second: Persuasive and argumentative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية