إقامة الصفة المشتقة مقام الموصوف في تفسير البحر المحيط دراسة في البنية والترکيب والدلالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بني سويف کلية الآداب

المستخلص

إنَّ فَهْمَ القرآن الکريم وفَهْم تفسيره يَحْتاجُ إلى الاستعانة باللُّغة بِجَمِيع مستوياتها، کالبنية الصرفيَّة، والترکيب، والدَّلالة، وَمِنْ هنا يَجِبُ الوقوف أمامَ دراسة التغاير الترکيبيّ في الصِّفة والمَوصُوف، فَقَدْ تَبَيَّنَ مِنْ خلال تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسيّ (ت745ه)، أنَّ المَوصُوف يُحذَف وتُقام الصِّفة مُقامه، والأصل أنْ تأتي الصِّفة لأجل المَوصُوف باعتبار أنَّ الإسناد هو مناط الفائدة، وکان الحديث عن مجيء الصِّفة اسم فاعل، والصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل، وکان مِنْ أهم ما أدي إلى حذف الموصوف المصاحبة اللفظيَّة فهي علاقة معنويَّة أجازت حذف الموصوف، فضلًا عن العلاقات النحويَّة والصرفيَّة.
Abstract:
Understanding the Holy Qur’an and its interpretation requires the use of the language with its all levels, such as the morphological structure, composition, and semantics, then it is necessary to stand before the study of the structural variation in the adjective and the descriptive, it appeared through an interpretation Al-Bahr Al-Moheet by Abu Hayyan Al-Andalusi (d. 745 AH), that the descriptive is omitted and the adjective takes its place, and the original is that the adjective comes for the sake of the described, given that the attribution is the basis of the benefit, The talk about the advent of the adjective was a noun, and the adjective suspicious of the subject’s name, one of the most important things that led to the deletion of the descriptive verbal accompaniment was a moral relationship that permitted the deletion of the descriptive, as well as the grammatical and morphological relations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية