تطور الحکاية الشعبية من مارلو لجوته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الدکتور فاوست، الطامح الباحث المشتت بين العلم والسحر، بين قيود الکنيسة والتطلع للحرية، يقبع مغمورا في نفسه ينتظر الخلاص أو يسعي لخلاصه بنفسه، مجسدا التضاد البشري، بما يمثل مدخلا لفهم کثير من خصائص النفس البشرية، وتقدم تلخيصا لمفاتيح الشرف في النفس الإنسانية، فيما عُرف بالخطايا السبع.
  ويتناول البحث اثنين من أهم الأعمال التي تناولت اسطورة فاوست في الأدب، وتطورها من استلهامها على يد الکاتب الإنجليزي (کريستوفر مارلو)، وحتى نضوجها عند (يوهان جوته).  وإلى مدى تتشابه الحبکة في کلا العملين، مع محاولة للوقوف على اختلاف المعالجة وتجسيد المأساة في (فاوستس) مارلو کنموذج لأعماله المسرحية، وما فيها من خطابة ومشاهد هزلية على نهج کتابات عصره، ثم (فاوست) جوته کحالة من حالات الدراما الشعرية، التي تجنح أکثر إلى الفلسفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية